التعلم عن بعد

تهديكم إدارة مدارس الظهران أطيب التحيات وتهنئكم بالعام الدراسي الجديد، آملين أن يكون عاما واعدا بالخير والسلامة والتوفيق.

ونتقدم لكم بالشكر والتقدير على ثقتكم المستمرة في مدارسنا عبر السنوات. ونؤكد على التزامنا الكبير بتحقيق رسالة و رؤية مدارسنا بأن نقدم تعليم عالمي المستوى و بهوية عربية وإسلامية سواء كان حضوريا أو عن بعد.

بدأت مدارسنا بالاستعداد لعملية التعلم الافتراضي منذ وقت مبكر،وعطفًا على قرار وزارة التعليم باعتماد التعلم عن بعد لمدة سبعة أسابيع، والذي كان من ضمن الاحتمالات المتوقعة، يطيب لنا أن نشارككم بعض ما قامت به المدارس استعداداً لهذه المرحلة:

  • كثفنا تدريب المعلمين والقادة التربويين على طرق قيادة التعلم عن بعد ومهارات التعلم في الفصول الافتراضية منذ بدء جائحة كورونا وخلال شهر أغسطس استناد إلى التوصيات التي قام بها  خبراء دوليين مثل  John Hattie ومؤسسات تربوية عالمية  أخرى .
  • قمنا بتقوية قسم التكنولوجيا في المدارس لتمكينه من تقديم الدعم التقني لأولياء الأمور ، الطلاب والهيئتين التعليمية والإدارية .
  • اعتمدنا منصة موحدة للتعلم عن بعد والتي ستكون بإذن الله عبر مايكروسوفت تيمز ، ويتم تدريب الهيئتين التعليمية والإدارية عليها.  
  • وضعنا خطة لتدريب الطلاب على طريقة استخدام المنصة المعتمدة والإستفادة من الفرص الموجودة للتعلم عن بعد.
  • وضعنا خطة لتدريب أولياء الأمور على كيفية دعم ابنائهم  لتحقيق التعلم عن بعد  في مختلف الأعمار وعلى طريقة استخدام المنصة المعتمدة.
  • يكون الجدول المدرسي للموظفين و الطلاب مشابهاً بدرجة كبيرة لجدول الحضور التقليدي في عدد الحصص اليومية بما فيها أوقات الاستراحة بين الحصص. ) ما عدا حصص الجمعيات للصف الثالث وما فوق (
  • يكون التعلم عن بعد لكل شعبة مع معلميها بشكل منفرد عن باقي الشعب في كل صف دراسي. وحددنا أوقات معينة لحضور الطالب/ة للمدرسة لاستلام الكتب / الكتيبات الضرورية لعملية التعلم عن بعد .
  • حددنا أوقات للتعلم المتزامن والغير متزامن ضمن الجدول الدراسي .
  • وضعنا خطة كاملة لصفوف رياض الأطفال إلى الصف الثاني تتناسب مع احتياجات المرحلة العمرية 
  • حضرنا مواد تعلمية جديدة للغة العربية في المرحلة الإبتدائية للتعلم غير المتزامن عبر منصة Century Tech التي تعتمد الذكاء الإصطناعي.
  • حرصنا خلال التدريب على أن تكون المهمات والواجبات التي ستطلب من الطلاب متلائمة مع ما تم تقديمه خلال عملية التعلم، ووضعنا خطة لجدولة  وتنسيق كمية الواجبات المعطاة.